تعليم الحاسب في المملكة العربية السعودية .

الحاسب والتعليم في المملكة العربية السعودية

يعيش العالم اليوم ثورة علمية تكنولوجية ، ويشهد انفجارا معرفيا ومعلوماتيا، وأصبحت التغيرات التي يمر بها العالم مرتبطة بالتدفق السريع في المعلومات والإمكانات الهائلة لتخزينها ومعالجتها . 
ويعد الحاسب الآلي ناتجاً من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الوقت ذاته أحد الدعائم التي تقود هذا التقدم ؛ مما جعله في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية والتعلمية ، وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسب الآلي ، ودعت إلى استخدامه سواء في الإدارة المدرسية أو التدريس . 
 
 
لقد قطعت المملكة العربية السعودية شوطاً كبيراً في مجالات استخدام الحاسب في التعليم سواء فيما يتعلق باستخدامه كمادة تعليمية من ضمن مناهج التعليم العام أو فيما يتعلق باستخدامه في إدارة العملية التعليمية من وجود البرامج المتخصصة التي تدير عملية التعليم سواء في إدارة شئون الطلاب أو المعلمين أو الاختبارات وأخيراً فيما يتعلق باستخدامه كوسيلة تعليمية . 
 
 
وقد تطورت أساليب استخدام الحاسب في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام الحاسب أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يسهم من خلالها الحاسب في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية . 
——————————————————— 
 
 
وقد بدء بتطبيق هذه التجربة في بداية الفصل الدراسي الأول لعام 1419 / 1420هـ وشملت التجربة خمس مدارس بالرياض، ثم وسعت التجربة 
لتشمل 12 مدرسة في مناطق تعليمية مختلفة ، وتم تدريب 3544 طالباً على مجالات متعددة في الحاسب الآلي حتى نهاية الفصل الأول من العام 
 الدراسي 1420 / 1421 هـ، وتم توفير الأجهزة والمدربين من قبل القطاع الخاص. 
ولتوسيع التجربة ، فقد تم عقد لقاءات متتابعة مع عدد من الشركات المهتمة بالحاسب والتعليم لدعوتهم للاستثمار في هذا المجال ، وقد تقدم عدد 
من الشركات للحصول على الموافقة للبدء بتطبيق التجربة. 
 
 
 
 
http://uqu.edu.sa/page/ar/109087 
جامعة أم القرى